«حظور» الصيد البحري وإحياء التراث الثقافي الكويتي
في طفولتي في الكويت، عندما كان البحر أشد زرقةً وأكثر كرمًا، مارست أنا وأقراني صورًا عديدة من الصيد البحري، من «الميدار» و«السنارة» السهلَين
• للمشتركين فقط. إشترك هنا.
في طفولتي في الكويت، عندما كان البحر أشد زرقةً وأكثر كرمًا، مارست أنا وأقراني صورًا عديدة من الصيد البحري، من «الميدار» و«السنارة» السهلَين
تأتي بعد ذلك سلسلةُ المعنّى، القائمة على بحر البدالي أو الطويل، القريب من الرجَز. ويكون الانتقالُ من القرّادي إلى المعنّى دون تمهيدٍ، لكن هنا أيضاً يُلقي شحرورُ المقطع الأوّل، الردّة.
تشتهر مناظراتُ الزجَل، التي تُنشَد بالعامّيّة الجبليّة اللبنانيّة، بنظْمها للشعر آنيّاً. وهي هامّةٌ للغاية لأنثروبولوجيا الإبداع والشعروالموسيقى، وكذلك لمعرفة الثقافة والمجتمع اللبنانيّين. مع ذلك، كانت موضعَ القليل من الدراسات الأدبيّة والموسيقيّة.
وُلد عمر محمّد الزعنّي في بيروت عام ١٨٩٨ ونشأ في كنف عائلةٍ محافظة تنتمي إلى الطبقة الوسطى. درس في الكلّيّة العثمانيّة التي تخرّج منها أعلامٌ نهضويّون نذكر منهم عمر فاخوري، وعبد الله اليافي، وعبد الله المشنوق، ومحمّد ومحمود المحمصاني والشهيدين عمر حمد وعبد الغني العريّسي اللذين أعدمهما جمال باشا.
هو فؤاد سليم أمين حدّاد، المولود بحيّ الظاهر بالقاهرة في 28 تشرين الأوّل / أكتوبر1928، والده من بلدة «عبيه» بلبنان، وأسرته مسيحيّة بروتستانتيّة.
الحريةُ ضرورةٌ جَدَلية. ضرورةٌ لأنّها الجنّة التي تُفجِّر طاقات الإنسان، وتُطلق لها العنان، ازدهاراً وتألّقاً. وتخلق هذه الضرورة تفاعلاً عضوياً بين الفرد والمجموع. فالفرد لا يسمو بعيداً عن تضادّات البيئة والخَلق والنَفس البشرية نفسها. ومِن عالم التضادّات يُولَد الشِعر. ويتألّق هذا الشعر إن تفاعلَ مع رحلة المنفى جدلياً وبانتظام، ليخلقَ ينبوعاً من الحسّ الإنساني لا ينضب.
كُتِبت عام ١٩٥٦ ونُشِرَت في ١٩٥٨ في «مجلة المثقف»
سأنطلق في هذه المداخلة من تجربتي في إعداد كتاب: «عدّيات وعدّيات» («دار قنبز» و«جمعيّة السبيل»، بيروت ٢٠٠٩)، وفيه نشرت مجموعة كبيرة من العدّيات الشعبيّة للأطفال، كانت ثمرة جهد تجميعي استغرق العديد من السنوات.
نيّال فخارا لهالجرّه
فرحان عندو عيدْ
بيشرب ع طول نبيدّ
ومِدري خدودو ليس محمرّا
تِخمين بَوّس شي مرا سمرا
تِمّا غِفي ع تمّ هالجرّه
شو كنت يا فخار قبل بهالدني؟
كمشة تراب وعشت ما صرلك سني
لمّن جبلتك خابيي حمرا
تا عتّق نبيداتنا للعيد
متلك انا
كنت بزماني طين يا فخّار
نعلّم الحجر
يصبح سهام للصياد، رماح للحرب
يصبح شون للحب
بيوت، سقوف، حيطان
للنقش، والصور
تماثيل، جسور، ورش
فصول، هَرم، عُمدان
وبوابات حصون
تفتح على الدفا
فى البرد، أو فى الحر
نعلم الحجر
يتعلم الحجر
يرفض
يكون سجون