شاعر وكاتب مهتمّ بشؤون الموسيقى والصوت والفنّ المعاصر، لبنان. من أعماله الشّعريّة «يؤلّفنا الافتتان»، ٢٠٠٥ و« أشاطركِ الألم برهة والودّ طويلاً»، ٢٠١٥.
فادي العبد اللّه
المقالات
عن شعرٍ في كنف المستقبل المستحيل محاورة فادي العبد الله وعلي شمس الدين
فادي العبد الله وعلي شمس الدين شاعران مقيمان في بريطانيا وهولندا ينشران، في لبنان، خلال النصف الثاني من عام ٢٠٢٢، مجموعتين شعريّتين. هنا محاورة عن بُعد بينهما، عن إمكانية الكتابة الشعرية، بين الخارج والداخل، وعن مغزاها، في ظلّ انهيارات كبرى لما كان اجتماعًا ولغةً وما كان يقبل التصوّر، وفي ظلّ مستقبلٍ لا تلوح منه إلا استحالتُه.
«الألفة» والغربة
فصل في الموسيقى لأحمد فارس الشدياق يليه الإقامة الموجزة في فيء اللحظة المعجزة
اعتمدنا إثبات النص الوارد في كتابه «الرحلة الموسومة بالواسطة إلى معرفة أحوال مالطة» وأضفنا (بين قوسين) الصياغات المختلفة أو العبارات المزيدة التي أوردها في نصه المنشور في صحيفة الجوائب (التي ابتدأ نشرها في 1861) والمثبت في «كنز الرغائب في منتخبات الجوائب» (1871).
لحظة الطرب
إذا ما ميّزنا الطرب كانفعال عن النمط الموسيقيّ الذي قد نسمّيه موسيقى الطرب، أي الموسيقى المهجوسة بإحداث الطرب، سيظهر أنّ لكلِّ امرئٍ طرَبَه الخاصّ، ذلك أنّ الطربَ كانفعالٍ مرتبطٌ بردود الفعل الذاتيّة على الموسيقى.
نقد نقد الموسيقى في بلاد العرب
عمل غوستاف فلوبير طويلاً على جمع وصياغة الكليشيهات المنتشرة في زمنه بشأن كلّ شيء تقريباً في كتابه «قاموس الآراء الشائعة». طبعاً لم يُنه فلوبير هذا الكتاب إذ إنّ جَمْع التّافه الشائع والمتشبّه بالعميق عملٌ لا ينتهي. غير أنّه أشار في ذلك إلى الطبيعة الغفلة، اللاشخصيّة، للسّخافة.