العدد العاشر - شتاء ٢٠١٥

«عطر نسائي» لعماد براكة

نكهات من العطر المحرّم

استطاعت رواية «عطر نسائي» للروائي عماد براكة، أن تحجز لنفسها مركزاً متقدماً ضمن خريطة الروايات السودانية. إذ منذ الوهلة الأولى، تجد نفسك أمام تحذير سمّاه المؤلف تحذيراً ثقافياً، تمنّى فيه أن تحفظ الرواية ليس بعيداً عن أيدي المراهقين فقط، بل أيضاً عن أيدي أبناء جيله.
التحذير الذكي قد فتح شهية الكثيرين على اقتناء الرواية، خصوصاً أنّ الكثيرين اعتبروا أن تحذير الكاتب يجب أن يؤخذ مأخذ الجد، مع تجاوز الكتاب الخطوط الحمراء في أحد تابوهاته الثلاثة. الفكرة عند براكة عقدٌ متصل محكم عقده، والكلمة سلسة قادرة على توصيل المعاني بالإيحاء، عدا بعض الهنات التي لا يخلو منها عمل والتي سنوردها لاحقاً.
العبارات بدت مترابطة وأنيقة. والراوية تحكي باستسلام: «لقد مشيت على أطراف العتمة حتى لا أظلمها، أبحث لها عن ومضة ضوء تشفع لها داخل الروح يوم لا حقد إلا لها». تنحت «يوم حقد إلا لها» في ذهن القارئ أسئلة كثيرة عما تعني الراوية. إلى أن يقول «لم أعد أثق في ملامحي.. أسمعها في التلفون تخطئ في اسمي وتناديني باسمه، يا الله ما أبشع تلك الخيبة!».
تاريخياً بدأت الرواية في الثمانينيات قبيل إعدام المفكر السوداني محمود محمد طه، حيث كانت البطلة أحلام ياسين طالبة بجامعة الخرطوم. وانتهى زمن الرواية في بدايات سنوات «حكومة الإنقاذ»، حيث كانت الحرب تشتعل جنوباً مع «الحركة الشعبية»، وشرقاً مع «قوى التجمع الوطني» الذين كانوا يحاربون من إريتريا.

إدانة الأنثى
لعل الكاتب قد أفلح في تصوير حياة البطلة واستخدامه للأنا الأنثوية، رغم أنه قد تحامل كثيراً على المرأة في أحكامه، إذ جعل الخيانة تجري في دم الأنثى كطبع ملازم لها. كذلك جعل الشهوة محركاً لبطلته دون أن يكون لها دور في كبح جماحها، وجعل الغدر في المرأة والتي تمثّلها بطلته، من صميم مكوّناتها النفسية.
اعتمد المؤلف في قصته على الصدفة، رغم أن النقاد يعتبرون أن الصدفة من صميم الأشياء التي تفسد النص القصصي أو الروائي، لأن الكاتب يستعملها عندما يعجز عن تحريك أدوات القص. إلا أن عماد براكة استطاع أن يوظف الصدفة بتلقائية يحسد عليها دون أن يفطن القارئ إلى أنه استعملها بطريقة مدبرة، إذ إنّ البطلة المغتربة في لندن تعرف عبر أحد أقارب زوجها بأن هناك ضيفاً من طرفه سيأتيهم، وبالصدفة ذاتها يلقي الزوج على أذنها اسم حبيبها السابق. ولعل المنطقي هنا أن تشلّ المفاجأة تفكير البطلة أحلام يس، لا أن تبدأ في عمل مخطط لاصطياد هذا الحبيب مرة أخرى.
أما الصدفة الثانية التي استعملها المؤلف في ثنايا الرواية، فهي أنه جعل عشاق البطلة الثلاثة يحملون الاسم نفسه، أي خالد. ورغم اجتماعهم الثلاثة على اسم خالد، إلا أن أياً منهم لم يخلد، وجاء كمحطة عاطفية في داخلها.
الصدفة الثالثة التي صنعها براكة هي التقاء الحبيب الأول للبطلة خالد عزالدين، بحبيبها الثاني خالد عبد المنعم في أسمرا، أثناء الاستقطاب السياسي الحاد بين حكومة الإنقاذ من جانب، وبين الحركة الشعبية والتجمع الوطني الديمقراطي من الجانب الآخر. والصدفة وحدها ولا شيء غيرها هي التي جعلت الأسير خالد عبد المنعم يحكي عن أسراره مع حبيبته لخصمه وسجانه خالد عزالدين، دون أن يدري أنه كان حبيباً لها قبله.
الصدفة الرابعة في رواية «عطر نسائي» تكمن عندما يلتقي خالد عبد المنعم بابنة شقيقه الذي توفي اثناء قتاله في حرب الجنوب، بعدما كان يجول الشوارع بحثاً عن فتاة ما. وكانت هذه اللحظة نقطة تحول بالنسبة له حيث انضم إلى صفوف الإسلاميين وانخرط في صفوف المجاهدين حتى سقط أسيراً لدى التجمع الوطني. وتأتي الصدفة الخامسة في الرواية حين ينسى خالد عزالدين مفكرته في شقة البطلة، فتعرف أنه تعرف إلى حبيبها الثاني في الأسر. كما تعرف تفاصيل حياة خالد عبد المنعم كلها بعدما تركها، فهو أخبرها لغريمه خالد عزالدين، بما فيها صداقته لأخيها كمال يس. وبالصدفة أيضاً كان خالد عزالدين قد أطلع حبيبته أحلام أيام وهج علاقتهما على نص شعري بعنوان «حبيبتي تخونني مع زوجها في لندن»، وهو ما تحقق بالفعل بعدما وجدها بعد طول غياب.

عيب فني مقبول
كثيراً ما يعتبر النقاد الصدفة عيباً فنياً من شأنه أن يضعف النص، مثله مثل موت الشخصية إذا لم يكن هناك داع لقتلها، لكنّ لغة براكة الجميلة وقصته المشوّقة تجعلنا لا نقف كثيراً عند هذا العيب الفني. يمارس براكة تقنيتي الاسترجاع و«الفلاش باك» باحترافية عالية، دون أن ينقطع منه خيط السرد، واستطاع أن يسرد قصة البطل الآخر خالد عزالدين من خلال مفكرته التي نسيها في الشقة. كذلك استطعنا أن نتعرف إلى بقية القصة من خلال رؤيته لها، وبهذا يكون براكة قد أضاف رائحة مختلفة عن رائحة عطره الأول النسائي.
مارس الكاتب التداعي الحرّ في أكثر من مشهد في الرواية. في فصل «نكهة الكتابة» وبعدما علمت البطلة بحَمْلها الذي جاء سفاحاً، عمدت إلى ابتلاع أربع حبات من الكلوركين، ثم أخذت تبتلع بارود أعواد الثقاب لعلمها بأن الكبريت يسبب الإجهاض. ثم تداعت البطلة عندما أخذت تصمم بواسطة الأعواد الكبريتية بيتاً، جعلته من عدة غرف، وبالأعواد نفسها جعلت له حديقة، وعندما تذكرت الحمل ضربت الأعواد فتحطم المنزل.
تداعيات خيال محض
بعدما أجهضت البطلة تخيلت نفسها أنها لم تجهض، بل ركبت قطاراً وسافرت إلى البعيد، وعندما توقف القطار مرت على بيوت من الحصير متفرعة من الجبل. وعندما أعياها المشي جلست على حجر، فاقتربت منها عجوز، فدعتها للمضي معها إلى بيتها، وهناك أطعمتها الدخن والسمن، ومع الأيام انتفخ بطنها، فحكت لها عن قصتها وعاشت معها حتى وضعت طفلها، وساعدتها العجوزعلى تربيته. يكبر الطفل ويترك البطلة ويذهب للجامعة ويخبرها بأنه عشق زميلته، التي يتضح أنها ابنة ياسر فقيري من زوجته إيمان، أي أخت ولدها. عندها تستيقظ البطلة من خيالها.
هكذا إذاً، جاءت فصول الرواية بعبارات مميزة، فبدلاً من عبارة الفصل الأول، استعمل المؤلف عبارة النكهة الأولى، والتي جاءت باسم رائحة الخبز الحار، والثانية بعنوان نكهة الكتابة. أما النكهة الثالثة فجاءت بعنوان نكهة الانهزام – مؤلمة، والرابعة بعنوان نكهة لا بد منها - روائح متعددة. ويتعدد طعم النكهات في داخل الرواية، إلى أن انتهت بنكهة الاعتراف وهي النكهة الأخيرة في عطر الكاتب النسائي. ورغم أن داخل كل فصل تقسيمات عديدة أخذت في مجملها طابع الأرقام العادية، إلا أن خيط السرد ظل متصلاً.
تكشف رواية «عطر نسائي»، رغم تحذير صاحبها من قراءتها، عن رائحة عطر نسائي خاص جداً، وهي تظهر لنا كاتباً استطاع أن يعبّر بلسان المرأة بطلاقة، مؤكداً بذلك أن الإبداع هو بالفن، والفن هو مربط الفرس.

العدد العاشر - شتاء ٢٠١٥
نكهات من العطر المحرّم

التعليقات

إضافة تعليق جديد

تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لكن نطلب من القراء أن لا يتضمن التعليق قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم، وأن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية.