صحفي وروائي وناقد، لبنان
محمد الحجيري
المقالات
مقهى «ريش» في القاهرة روّاده، أدواره، أسطورته
لطالما تخيّلتُ في زمن الطفولة، ولأسبابٍ ساذجة، أنّ اسم مقهى «ريش» في القاهرة يرتبط بريش النعام والمقاعد الوثيرة. ولطالما توهّمتُ أنّ المقهى يشبه الصورة التي رسمها لها الشاعر أحمد فؤاد نجم في قصيدته أو هجائيّته «التحالف»، وغنّاها الشيخ إمام:
يعيش المثقّف على مقهى ريش
يعيش يعيش يعيش.
محفلط مزفلط (يقصد متقعّر)
كثير الكلام..
عديم الممارسة عدوّ الزحام.
غرافيتي الشعراء
يحبّ الكثير من رواد الغرافيتي الوجوه المعروفة (فيروز، محمود درويش، صباح، لوركا، رامبو، غسان كنفاني، أمل دنقل) والشعارات أو العناوين والكلمات "المشرقطة" على الجدران لأنهم يدركون قوة الكلمة المعروفة والحاضرة في الوجدان والذاكرة. يعرفون أنّ بعض الثورات والتحركات الاحتجاجية كانت شرارتها كلمة غرافيتية على جدار، ويعرفون أنّ الغرافيتي فيض في التعبير يحكي هموم المواطن العادي.
كوتشوك هانم ورقصة النحلة قصيدة حب نائية
كتبتُ كثيرًا عن كوتشوك هانم(أو خانم) التي اشتهرت بـ«رقصة النحلة»، في كل مرة أفكر أن أكتب عنها قصة أو رواية، أو يمكن أن تكون بطلة لفيلم سينمائي من نوع آخر، لأنها تقترب الى أن تكون وهمًا او حكاية بوجوه كثيرة، وشكلت لغزاً محيّراً للكتّاب. لغزها هذا يستشري في الحكايات التي كثرت حولها وصارت أشبه بالتعاويذ التي تستولي على القلوب والعقول.
طرب الجسد: تحية كاريوكا نموذجًا
الراقصة تحية كاريوكا أيقونة الثقافة المصرية بل «أيقونة» المثقفين العرب. وزاد الطين بلّة أن إدوارد سعيد كتب عنها فأصبحت مقالته أيقونة «نصّية» كتب عنها الكثير. يقول سليمان الحكيم في كتابه «كاريوكا بين الفن والسياسة» ان إدوارد سعيد لم يكن وحده مَن وقع في غواية كاريوكا وشخصيتها الطاغية.