مسرحيّ سوري، مواليد 1975. أخرج مسرحيّات عدّة، أحدثها «دراما» لسام شيبارد (2018) و«فويتسيك» لجورج بوشنر (2019).
أسامة غنم
المقالات
عن المسرح والفيروسات
أتذكّر كثيرًا في هذه الأيّام كاتبَي مسرح شغَلا تفكيري لمدّة طويلة خلال سنوات دراستي في فرنسا بين عامَي ١٩٩٧ و٢٠٠٥، هما الإنكليزيّ إدوارد بوند، الذي ما زال على قيد الحياة، والألمانيّ هاينر موللر الذي رحل قبل ربع قرن.
يعجّ مسرحُ هذين المبدعَين بصوَر وكوابيس النهاية ويوم القيامة، سواءٌ على مستوى اللغة الشعريّة أو على مستوى الحكاية والعالم التخييلي:
ذهــان ال ٤.٤٨ لسارا كين أو مسرحية الانتحار
عرضت مسرحية ذهان ال 4.48 للمرة الأولى في مسرح الرويال كورت جيروود أبستيرز، لندن، في 23 حزيران 2000.
الممثلون :
دانييل ايفانز
جوماك اينس
مادلين بوتر
اخراج : جيمس ماكدونالد
سينوغرافيا : جيريمي هيربرت
اضاءة : نايجل. ج . ادواردز
صوت : بول آرديتي
هاينر موللر: المسرحي الذي يخشى جمال العالم
يعتبر هاينر موللر ( ١٩٢٩ -١٩٩٥) أهم كتاب المسرح الألمان بعد برتولت بريشت. انجازاته الأسلوبية و رؤيته السياسية – الشعرية للعالم ما زالت مؤثرة وحاضرة و تبدو الأيام كما لو أنها لم تزد ضراوته و تبصره الا وقعا وسلطة.