كاتب فلسطيني
سلامة كيلة
المقالات
الماديّة التاريخيّة أم التصوّر الماديّ للتّاريخ؟
إنّ طرح إعادة النظر بالمادية التاريخية أو استبدالها بالتصور المادي للتاريخ ليس شكليّاً بل إنّه يعبّر عن اختلاف جوهريّ، حيث إنّ الماديّة التاريخيّة تشير إلى تصوّر منجز، مكتمل، بينما يشير التصوّر الماديّ للتّاريخ إلى منظور يُحكم فهم التاريخ، وبالتالي هو ينطلق من عدم اكتمال البحث في التاريخ بل يؤكد ضرورة هذا البحث. لكن إلامَ ينحكم هذا البحث؟
الإسلام السياسي والثورات العربية
ممّا لا شك فيه أنّ الثورات العربية بدت وكأنها من فعل الإسلاميين، خصوصاً جماعة الإخوان المسلمين. إذ أفضت الانتخابات التي جرت بعد الثورات في كل من تونس ومصر، وحتى المغرب، إلى سيطرة هؤلاء. هذا الأمر هو الذي أطلق التصوّر أنها كانت الفاعل الأساس في الثورات. لكنّ في ذلك قفزاً عن الحقيقة، وميلاً لتفسير السابق باللاحق، وبالتالي إعطاء الإسلاميين أدواراً لم تكن لهم.
حول «الماركسية التاريخية» نقاش مع سمير أمين
يبدو أن منظورات د. سمير أمين للعالم الراهن تنبني على فهم لا يختلف عن الماركسية الرائجة في الأخير، رغم أنه يبدو مَنْ رفضَها مشيراً إليها بتعبير «الماركسية التاريخية».
معنى النظرية في النشاط الثوري
تتشكل المسألة النظرية حين الإشارة إلى الثورة والتغيير، والنشاط العملي عموماً، أي حين ننتقل من الممارسة إلى ما هو مجرّد، إلى «التنظير» الذي يعني البحث في «أفكار»، والإغراق في الكتب، وفي «الكلام». باختصار يبدو أننا ننغلق في تعقيدات الفلسفة والفكر بالتحديد، بعيداً عن حركة الواقع وتعقيداته.